السبت، 19 يناير 2013

توضيحات حول تطورات الأحداث في مالي


خارطة مالي وتواجد قوات المتمردين


بالرغم من اشتعال الصراع في شمال مالي منذ أكثر من عام، إلا أنه لم يجذب الانتباه والاهتمام إلا عندما دخلت فرنسا الصراع وأرسلت قوات عسكرية وطيرانها لمحاربة وقصف جماعة أنصار الدين وغيرها من الجماعات القريبة من القاعدة.

وبدأ الكلام عن غزو فرنسي لمالي ومحاربة "المسلمين فيها"، وغير ذلك من صور نمطية استحضرت إلى الأذهان من واقع التجربة المريرة مع فرنسا ودول الغرب عمومًا، وآخرها كان الاحتلال الأمريكي للعراق وأفغانستان.

الكثير من الناس لم يسمع بمالي من قبل (غير الاسم طبعًا)، وسبب العمليات الفرنسية في مالي بالنسبة لهم غير مفهوم، وأهداف فرنسا غير معروفة لهم (باستثناء الشك بنواياها وهو شك مشروع)، سنحاول من خلال هذا المقال فهم ما يحصل في مالي، وأن نحاول البحث عن حلول.
 
خلفية عن جمهورية مالي:

تقع مالي في غرب أفريقيا على تخوم الصحراء الكبرى، وهي تنتمي لما تسمى بدول الساحل والصحراء، ولا يوجد لها أي شطآن على البحار، وعدد سكانها 15 مليونًا ومساحتها حوالي 1.2 مليون كيلومتر مربع (عدد سكانها أقل قليلًا من عدد سكان القاهرة ومساحتها أكثر قليلًا من مساحة مصر).

يشكل المسلمون أكثر من 90% من سكان مالي، وغالبية السكان هم من أصول أفريقية سوداء، وهنالك أقلية من الطوارق (أقل من 10%) وأقلية أصغر منها من العرب، ويعيشون في شمال مالي وتحديدًا في إقليم أزواد.

وبالرغم من استقلالها منذ عشرات السنوات عن الاستعمار الفرنسي إلا أنها مازالت مستعمرة بشكل غير مباشر، ابتداءً من الاقتصاد الذي تحتكره الشركات الفرنسية وليس انتهاءً بالنخبة الحاكمة المتأثرة بالثقافة الفرنسية، كما أن لغة الدولة الرسمية هي الفرنسية، ولا توجد عملة نقدية مستقلة لمالي بل تستخدم المارك الأفريقي وهي عملة استحدثتها فرنسا من أجل مستعمراتها السابقة في وسط وغرب أفريقية.

ومثل أكثر دول أفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى لا يوجد في مالي تعليم حكومي إلزامي، والكثير من المدارس تتبع إرساليات تبشيرية، وتستخدم مناهج دراسية غريبة عن الخلفية الإسلامية لسكان البلد، أما المدارس الإسلامية إلا أنها لا تدرس سوى القرآن واللغة العربية، وبالتالي فمن أراد إكمال تعليمه الجامعي لا بد أن يدرس مناهج دراسية فرنسية لا تمت لثقافته الإسلامية بصلة، وهذا أدى لأن تكون النخبة الحاكمة نخبة منسلخة عن شعبها وهمومه وغير قادرة على فعل شيء سوى تقليد منقوص للغرب (مثل الغراب الذي حاول تقليد مشية الحجل، فلا هو بقي غرابًا ولا أصبح حجلًا).

وإضافة لذلك مثل الكثير من الدول الأفريقية لا يوجد لمالي جيش قوي ومتماسك مما يجعل الحكومة تعتمد في الملمات على حكومات الدول المجاورة أو الدولة الاستعمارية الأم فرنسا، من أجل نجدتها بالسلاح والعتاد وإن لزم بالرجال.

خلفية الصراع في شمال مالي:

تعود خلفية الصراع في شمال مالي إلى سنوات التسعينات، عندما حصل تمرد في منطقة أزواد ذات الأغلبية الطوارقية، بحجة أن مناطقهم الأكثر تهميشًا والأقل تنمية في مالي الدولة الفقيرة أصلًا (ظلمات فوق ظلمات)، وتدخل القذافي وتواسط بين حركة التمرد والحكومة المالية وتم إنهاء التمرد، وقام باستقدام أغلب المتمردين العسكريين وضمهم إلى كتائبه المسلحة.

قيادات من الطوارق
ويقال أن التمرد أصلًا كان من صناعة القذافي الذي أراد أن يبسط نفوذه على منطقة الصحراء الأفريقية، ومع انهيار نظام القذافي وتفكك كتائبه الأمنية خرج متمردو الطوارق من ليبيا وأخذوا معهم كميات ضخمة من السلاح المتطور، وعادوا إلى منطقة أزواد.

وقرروا العام الماضي إعلان استقلال الإقليم وشنوا هجمات ضد الجيش النظامي المالي تحت اسم الحركة الوطنية لتحرير أزواد، ولوجود فارق كبير بالتسليح والخبرة بينهم وبين الجيش، حققوا انتصارات سهلة وقاموا بالاستيلاء على الإقليم.

وفي ظل هذه الخسائر قام ضباط من الجيش بانقلاب عسكري ضد الرئيس المنتخب حامادو توماني توري، تلتها خلافات واعتقالات في صفوف الجيش بين مؤيدي الرئيس ومؤيدي الانقلابيين، وأدى ذلك إلى مزيد من الهزائم في شمال مالي وتوسع المتمردون إلى خارج إقليم أزواد واستولوا على مدن الشمال الرئيسي: كيدال وغاو ومدينة تمبكتو التاريخية (والتي كانت في العصور الوسطى مركزًا إسلاميًا عالميًا تجاريًا وثقافيًا رئيسيًا وهامًا وفيها مكتبات تاريخية هامة)، وتحت ضغوط المجتمع الدولي اضطر الانقلابيون إلى التراجع عن انقلابهم وتعيين ديونكوندا تراوري رئيسًا انتقاليًا تمهيدًا لإجراء انتخابات جديدة.

وخلال تقدم المتمردون الطوارق في شمال مالي حصل انشقاق بين الجناحين العلماني والإسلامي، وقام إياد أغ غالي بتشكيل حركة أنصار الدين وهي تمثل فصيلًا إسلاميًا سلفيًا بين الطوارق (فيما حركة التوحيد والجهاد تمثل العرب)، وحصل صدام بين أنصار الدين وحركة تحرير أزواد والتي طردت من أغلب مدن الشمال على أثر ذلك.

وبالرغم من أن أنصار الدين غيرت أهدافها من استقلال أزواد إلى إقامة دولة إسلامية، إلا أنها تبقى تنظيمًا طوارقيًا ينظر إليه سكان مالي من الأغلبية الأفريقية بعين الريبة والكراهية وأنها قوة احتلال لشمال مالي، بل وجدنا خلال العام الماضي متطوعين في العاصمة المالية ينشئون معسكرات للتدرب على السلاح من أجل تحرير "الشمال"، إلا أن الحكومة أغلقت المعسكرات خوفًا من أن تكون محاولة انقلابية ضدها.

في ظل هذا الجو وفي ظل تحالف أنصار الدين وحركة التوحيد والجهاد مع تنظيم القاعدة، استنفرت دول الجوار الأفريقية وبدأت بالتشاور من أجل طرد هذه الجماعات، ليس فقط لأجل القاعدة بل أيضًا للحفاظ على وحدة مالي وأيضًا لأن الوضع تحول لما يمكن أن نسميه استقطاب عرقي بين الطوارق وحلفائهم من العرب (أي بكلام آخر ذوي البشرة البيضاء) وبين الأفارقة، وهذه ظاهرة للأسف ممتدة على طول أفريقيا الإسلامية من موريتانيا غربًا وحتى السودان شرقًا (حرب دارفور ما هي إلا حرب بين العرب والأفارقة).

كما تدخلت فرنسا وأمريكا والجزائر في هذه المشاورات، وكان الخلاف حول كيفية التعامل مع هذه الجماعات، وخاصة أن قمعها عسكريًا ليس بالأمر السهل نظرًا لتمركزها في منطقة صحراوية بعيدة عن كل القواعد العسكرية الأجنبية والإقليمية، وكانت الجزائر تفضل الحوار بينما كانت دول الجوار الأفريقي ترفض الحوار (وخصوصًا النيجر التي لديها متمردون طوارق تخشى من تقليدهم لمتمردي مالي) ولا تقبل بشيء غير الحل العسكري.

وصول القوات الفرنسية لدعم الحكومة ضد المتمردين
وبينما كانت الدول الأفريقية تتشاور وتضع الخطط العسكرية من أجل التدخل، جاء هجوم لأنصار الدين على مناطق في جنوب مالي مما يعني عزمهم على الإطاحة بالحكومة ووصول العاصمة، لذا قررت فرنسا تسريع مخططاتها وتدخلت جويًا بالبدء من أجل وقف تقدم جماعة أنصار الدين، وبدأت بإرسال جنود إلى مالي، ومن المخطط أن يصل عدد الجنود الفرنسيين في مالي إلى 2500 جندي فيما سترسل الدول الأفريقية المجاورة (وجميعها دول إسلامية) حوالي 5 آلاف مقاتل، وذلك من أجل طرد أنصار الدين من شمال مالي، فيما وقف الجناح العلماني من التمرد (حركة تحرير أزواد) على الحياد.

 *يعرض الفيديو تقريرًا عن المعارك التي أدت لتسريع التدخل العسكري الخارجي حماية للنظام المالي

أخطاء حركة أنصار الدين:

أولًا، ربطت نفسها بنزاع عرقي عنصري بين الأفارقة والطوارق، وأصبحت طرفًا يؤجج هذه النعرات بدلًا من أن تكون طرفًا يعزز الوحدة الإسلامية، وهذا جعلها مكروهة لدى أغلبية الشعب المالي من الأفارقة، وذلك رغم أن خطابها المعلن هو خطاب إسلامي.

وهذه آفة للأسف يجب التوقف عندها فالنعرات العنصرية بين العرب والأفارقة، خربت الكثير من بلدان أفريقية (وخاصة البلدان المختلطة)، ومشاكل موريتانيا والسودان غنية عن التعريف، وعندما نرى مسلمو جنوب السودان يؤيدون الاستقلال عن الشمال المسلم ولأسباب عرقية، فهنالك خلل كبير يجب التوقف عليه، وما يجري في مالي يؤكد على أنها ليست مشكلة خاصة ببلد دون غيره، بل هي آفة عامة وقع بها الجميع بما فيه الإسلاميين الذي يفترض أن يترفعوا عنها.

ثانيًا، ارتكبت (بالتعاون مع حلفائها) ممارسات نفرت السكان منها مثل تدمير أضرحة مشايخ الطرق الصوفية التاريخية في تمبكتو (بحجة أنها قبور شركية كما يزعمون)، وتدمير البنوك وإتلاف أوراقها ومستنداتها في المدن التي دخلوها، مما زاد في كراهية الناس لهم.

ثالثًا، ربطت نفسها بتنظيم القاعدة مما أعطى أعداءها وخصومها مبررًا لضربها والتحريض على قتالها.

الخطأ القاتل للنظام الجزائري:

في البداية رفض النظام الجزائري أي تدخل عسكري خارجي مرددًا نفس الكلام الذي قاله بخصوص تدخل الناتو في ليبيا، وأنه يجب الحوار أولًا وأخيرًا، لكن وفجأة ومع بدء العمليات العسكرية الفرنسية فتح أجواء الجزائر للطيران الفرنسي.

وهنا وقع النظام الجزائري في تناقض فج بين رفضه القاطع للتدخل الأجنبي في ليبيا واستمر بالتمسك بلغة خشبية محنطة ترفض أي دعم خارجي للثورة الليبية حتى بعد أن بلغت الأمور الحلقوم وسقط القذافي وقتل، وبين مشاركته في الحرب بمالي.

وهذا فتح المجال لتنظيم القاعدة ليستغل الأمر ويشن الهجوم في عين أميناس بجنوب الجزائر، وكان بإمكان الحكومة الجزائرية أن تتجاوز كل هذه الإشكالية لو أنها هي تولت قيادة العمل العسكري وبمعزل عن فرنسا وتدخلت مع الدول الأفريقية ونسقت معها، وكان بإمكانها ضخ استثمارات في شمال مالي تحقق التنمية الاقتصادية وتستثمر مليارات الدولارات الفائضة بالخزينة الجزائرية، وبالتالي تحرم تنظيم القاعدة من ذريعة تستخدمها لتجنيد المزيد من الأنصار (محاربة التدخل الصليبي الفرنسي).

لكن هذا هو شأن النظام الجزائري الذي ينتمي إلى عائلة ديناصورات الأنظمة العربية التقليدية السلبية التي لا تعرف المبادرة ولا تعرف الإيجابية، ولا تقوم بشيء إلا بعد أن يمارس الغرب عليها الضغوط.

هل فرنسا ستعيد احتلال مالي؟

أولًا، كما أسلف ذكره فرنسا موجودة وبقوة في مالي من خلال الاستعمار غير المباشر، وليست بحاجة لوجود قوات على الأرض بشكل دائم، وعلى الأرجح ستسحب قواتها بمجرد ضرب قوات المتمردين ودحرهم خارج المدن الرئيسية.

ثانيًا، بعد حربي العراق وأفغانستان أصبح الغرب يتردد ويفكر ألف مرة قبل التدخل العسكري، وإن حصل تدخل فيكون محدودًا من خلال ما يسمى "التدخل الذكي"، وهذه سياسة أوباما التي استبدل بها التدخل الفج والمباشر لجورج بوش.

ثالثًا، فرنسا اليوم ليست بقوة فرنسا الاستعمارية التي نسمع عنها، والتي كانت تعتمد باقتصادها على ثروات المستعمرات وعلى أبناء المستعمرات ليمدوها بالجنود التي تحارب بهم، كل هذا فقدته فرنسا اليوم وهي بحجم قوة إقليمية لكنها ما زالت تحاول الحفاظ على سمعتها كدولة استعمارية عريقة حتى لو كان ذلك فوق طاقتها.

وهي تختلف بذلك عن أمريكا، حيث أن أمريكا نفسها دولة غنية بالموارد الطبيعية وبالاقتصاد وتعتمد على استقدام المهاجرين، والكثير من جنود الجيش الأمريكي هم أجانب يخدمون في الجيش لعدد من السنين مقابل الجنسية الأمريكية.

رابعًا، أكثرية السكان من الأفارقة يعتبرون التدخل الفرنسي تحريرًا لشمال مالي من أنصار الدين والطوارق، وهذا يجعلنا نشبه العملية في مالي بما سمي في حينه "تحرير الكويت" واستقدام قوات أمريكية لطرد صدام (مع الفارق طبعًا) فهذا أكثر دقة من تشبيه ما يحصل باحتلال العراق أو أفغانستان.

ما هو الحل؟

المشكلة ليست القوات الفرنسية التي تدخلت بقدر ما هي مشكلة تخاذل العرب والمسلمين عن التدخل لإصلاح ذات البين في مالي، وتخاذلهم عن استثمار الأموال لتحسين معيشة الناس في مالي وفي إقليم أزواد (فمشكلة أزواد كان بالإمكان حلها ببعض الاستثمارات لأنه لا يوجد قضية حقيقية يقاتل من أجلها أهل الإقليم)، وتخاذلهم عن نشر الثقافة الإسلامية وتعليم إسلامي حديث.

مالي الآن هي بحاجة لمن يتواسط بين الطوارق (وليس أنصار الدين لأن السلفية الجهادية ترفض بطبيعتها الحوار مع أي طرف) وبين الأفارقة من أهل مالي، ولمن يعيد الحياة الديموقراطية للبلد، ومن أراد تغيير النظام فليكن من خلال صناديق الاقتراع، وبحاجة لاستثمارات عربية وإسلامية تحرر مالي من التبعية لفرنسا ولتكون الصمغ الذي يحفظ تماسك الدولة من التفكك والانهيار.

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

مقالة رائعة ابو العز, استمر :)

ياسين عز الدين يقول...

حياك الله أخي الكريم. وشكرًا لك.
:)

عائد لفلسطين يقول...

الحمد لله انك متابع لمدونتك :)
على فكرة انا عائد لفلســطين

كنت اريد ان اقترح عليك انشاء صفحة فيسبوك, لا لشيء اكثر من ترويج للمدونة :)

ياسين عز الدين يقول...

حياك الله يا طيب، وشكرًا على مرورك.
في الواقع عندي صفحة شخصية على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/yaseen.izzeldeen?ref=tn_tnmn

أم كوثر يقول...

فرنسا دولة استعمارية ولها نفوذ في أفريقيا ومصالح وما إن ترى مصالجها مهددة حتما ستتدخل لحفظها ولو بالقوة ، الكثير من الدول الإفريقية لا زالت تابعة لفرنسا بطريق أو بأخرى رغم استقلالها الظاهري فهي لم تتحرر بعد من التبعية

الغرب نهب ثروات أفريقيا وخيراتها من ألماس وذهب وحتى اليد العاملة مقدرات أفريقيا للأسف لا تستفيد منها أفريقيا ليس لها الوسائل ولا الآليات لتسخدمها في استخراج خيراتها من تمة الإستفادة منها فتتركها للشركات الغربية العملاقة تضع أيديها عليها وتسفيد منها وتترك لهم الفتات يتقاتلون عليه

أفريقا نخرها الإستعمار وأوعزها للفقر والجوع والتهميش والأمية ولحملات التبشير فهات الأخير تعطي باليمين وتأخذ الدين والمقدارت بالشمال ، وأمام هذا الوضع غدت أفريقيا مرتع لعقليات لا تؤمن بالحوار فقط السلاح لأنها وجدت أرضية خصبة فنمت في هذا الماء الراكد ، السلاح متوفر بطريقة تدعو للقلق ما إن يدب خلاف حتى تهوي للنزاعات ، تفكك ظاهر للعيان

وبدل التدخل العسكري الفرنسي البحث عن جوهر الخلاف والعمل على تنمية مالي وغيرها من الدول الإريقية واصلاح الأراضي الزراعية ونشلهم من الفقر والجوع والأمية والبدع التي فشت فيهم ..

وللأسف بدل أن ينتشر الدعاة العرب والمسلمين ويعرّفوا بالإسلام وينقدوا الناس هناك وينشلوهم من براثن الجهل ويوفروا لهم الدعم الحقيقي ويهتموا بهم ، إما يقتصر دعمهم على حفر الآبار أو مساعدات لا تسد الثغرات وبعضهم ينشر اسلام على مقاصه فلا يحررهم ولا يسعى لوحدتهم بل يزيد من فرقتهم ، خطاب بعيد عن روح الإسلام السمح الذي يخلق جسور الحوار وتقبل الآخر

الجزائر أخطأت فيما قامت به فهي شجعت بذلك التدخل الفرنسي بل وزاد تدخلها الطين بلة ، ستبقى مالي وكل افريقيا على حالها الذي لا يسر ما لم تكن هناك نهضة شاملة وتنمية تنشلها من الواقع المزري ويتغير الخطاب للأسف الغرب ينظر لإفريقيا نظرة احتقار ، تجارة العبيد لازالت تغزو أذهانهم ، كان بعض الغربيين لا يعد الرجل الأفريقي بشر فقد كتب أحدهم في مذكراته عن أحد الأفارقة قائلا : كم هو متوجش كنت أقتله وهويعض يدي !!!!!

منتهى الإحتقار بل كانوا يعدونهم في مرتبة الحيوانات أعزكم الله ، ستبقى أفريقيا تعاني الأمرين رغم مقدراتها فالسودان سلة المسلين لو أستثمروا فيها ، أفريقيا غنية بالموارد لكن للأسف المسلمين يغفلون عنها وقد تركوها للأسعتار ينهش فيها وينهب مقدراتها

ياسين عز الدين يقول...

حياك الله أختي أم كوثر وشكرًا على مرورك ومشاركتك.

هو بالفعل مأساتنا أننا لا نرى المشكلة كما هي، ونحاول الهروب إلى عناوين عاطفية.

مشكلتنا حضارية ودعوية وتنموية ويجب أن تبحث الحلول في هذا الإطار والمجال حتى نتقدم.