السبت، 24 أغسطس 2013

بين فضح المجرمين والحفاظ على المعنويات



سواء تكلمنا عن جرائم السيسي أو بشار أو خيانة السلطة أو جرائم الأمريكان في العراق وأفغانستان أو وحشية الصهاينة، فالتوجه دومًا لنشر أكبر قدر ممكن من الصور والفيديوهات والقصص التي تثبت الوحشية، وتجد تنافسًا على نشرها مرارًا وتكرارًا حتى لو لم تكن موثوقة.

والدافع الأول لذلك هو "فضح" المجرمين، مع أن الواقع يفيد أن الفضح يتحقق من نشر قسم من هذه المواد ولا حاجة لهذا الطوفان، فضلًا عن أن المردود من وراء ذلك قليل (نراه من اللامبالاة العالمية تجاه كل هذه الجرائم).

في المقابل هنالك آثار جانبية لهذه الصور والأخبار وهي أنها تخيف الناس من تكرار ما حصل مع غيرهم، وهذا يردع الكثيرين.

وكنا نرى الفيديوهات التي يسربها جنود بشار عن ساديتهم، وفي ظني أن قسمًا منها كان يسرب عمدًا لإخافة الشعب السوري، وبعد أن رأوا أنه لا يخدم ما يريدون توقفوا عن هذه التسريبات (متى آخر مرة رأيتم تسريبًا جديدًا)؟


وهذا مثال من تقرير لمؤسسة حقوقية عن تعرض طفل للتعذيب في سجون الاحتلال الصهيوني.

""
شهادة قاصر (14 عاماً) من قرية حوسان في بيت لحم، وقال فيها "أدخلني المحقق إلى غرفة، أمسك برأسي وبدأ بضربي بالحائط، وبعدها لكمني بقبضته وصفعني وركلني على رجلي". وتابع "كان الألم هائلاً، وشعرت بأنني غير قادر على الوقوف على قدمي، وبعدها بدأ المحقق بشتمي، وقال أمورًا نابية جدًّا عني وعن أمي، وهدّد باغتصابي وبارتكاب أفعال جنسية معي إذا لم أعترف بإلقاء الحجارة".

 وأضاف "كنت خائفًا جدًّا من تهديداته لأنه كان قاسيًا جدًّا ولأننا كنا وحدنا في الغرفة، وتذكّرت ما رأيته في الأخبار عن جنود بريطانيين وأميركيين اغتصبوا وصوّروا مواطنين عراقيين وهم عراة".

""
نرى كيف أن مشهد أبو غريب أثر سلبًا عليه.

يجب الموازنة بين الحاجة لفضح العدو وبين الحاجة للإبقاء على معنويات الناس مرتفعة، لكن ما أراه أن الجانب الثاني مفقود تمامًا بل قد تجده مستهجنًا لدى الكثير من الناس، ألا يستحق الأمر إعادة دراسة تعاملنا مع الإعلام؟

ليست هناك تعليقات: