السبت، 28 يونيو 2014

لماذا قررت حكومة الاحتلال وقف عمليتها العسكرية؟




حكومة الاحتلال قررت قبل يومين وقف العملية العسكرية ضد حماس في الضفة، وقد لمسنا ذلك بانخفاض وتيرة أعمال الاعتقال والمداهمة، ويأتي ذلك لأسباب:

أولًا: أغلب الأهداف استنفذت، وهي أصلًا مستنفذة ومحروقة من قبل.

ثانيًا: لا يعني القرار وقف الملاحقة العادية لحماس والتضييق الاعتيادي ضدها، فهذا مستمر وفق لسياسة الضربات الاستباقية المتبعة منذ عام 2005م، فكل ما في الأمر أنه سيتم تخفيض الوتيرة التي تستهدف بها الحركة، والعودة بها إلى مستوياتها الطبيعية.

ثالثًا :ولا يعني هذا أيضًا وقف عمليات البحث عن الجنود المخطوفين حيث سيتم التركيز على الجهد الاستخباراتي، فالتفتيش العشوائي أصلًا لم يكن هدفه البحث بقدر ما كان للتنكيل.

رابعًا: وهي النقطة الأهم: خوف الاحتلال من اندلاع انتفاضة ثالثة، وذلك بعد أحداث يوم الأحد الماضي في رام الله والتي أظهرت بشكل جلي أن الوضع في الضفة قاب قوسين أو أدنى من الانفجار، وهذا آخر ما يريده الشاباك وحكومة الاحتلال.

وقد تكلمت في مقالي "مهاجمة مقر الشرطة وسط مدينة رام الله ما الأسباب وما النتائج؟" وكيف أن استمرار الوضع الحالي سيؤدي إلى انتفاضة ثالثة.

كما يثبت هذا الأمر أن أمر الاختطاف ليس مسرحية فالاحتلال ليس مغفلًا ليشعل انتفاضة تنفجر في وجهه من أجل هكذا مسرحية، ويمكنكم الرجوع إلى مقالي الذي كتبته تحت عنوان: لماذا عملية الخطف ليست خدعة؟

 

ليست هناك تعليقات: